ما هو الروم Rom وما الفرق بين الروم المطبوخ والرسمي

ما هو الروم Rom ؟ وما هو الروم الرسمي ؟ وما هو الروم المطبوخ ؟ هذه استفسارات كثيرة تصلنا دائما عن طريق المتابعين ، ولذلك سوف نتكلم ببساطة كبيرة عن هذا الموضوع في محاولة لايصال المعنى الصحيح ل Rom وخاصة للاشخاص المبتدئين في هذا المجال .

ماهو الروم ROM ؟

بكل بساطة الروم Rom هو نظام تشغيل الهاتف والمعروف بنظام الاندرويد . والشركة التي انشات نظام  الاندرويد هي شركة قوقل وهي المالك الوحيد لهذا النظام ، ولكن شركة قوقل اعلنت ان نظام الاندرويد هو نظام مفتوح المصدر . بمعنى انه يمكن لاي شركة مصنعة للهواتف الذكية من استخدام نظام الاندرويد على هواتفها . ولهذا تقوم الشركات المصنعة للهواتف الذكية من التعديل على نظام الاندرويد الرئسي ليتناسب مع مواصفات الهاتف الذي تريد طرحه في الاسواق . وسبب قيام الشركات مثل شركة Samsung بتعديل نظام الاندرويد الاساسي هو ان شركة جوجل تصدر نظام الاندرويد خام بدون اي تعديلات .  ولهذا تقوم الرشكات المصنعة للهواتف الذكية باضافة ميزات جديدة  وخيارات متنوعة للنظام على هواتفها, وهذا هو السبب الذي يجعلك ترى ان هناك فرق بين نظام هواتف سامسونج ونظام هواتف LG وغيرها من الشركات ، لكن في النهاية يكونالنظام تقريبا نفسه مع وجود مبزات واختلافات بسيطة .
ما هو الروم Rom وما الفرق بين الروم المطبوخ والرسمي

ما هو الروم الرسمي ؟

بعد الروم الرسمي هو كما ذكرنا سابقا ، هو قيام الشركات المصنّعة للهواتف بأخد نظام الاندرويد الخام والذي يعتبر النظام الرئيسي بدون اي تعديلات وبدون اي اضافات ، وتقوم الشركات مثل شركة ساميونج بالعمل على النظام واجراء تعديلات حسب هواتفها . وتضع الشركات عادة لمساتها على نظام الاندرويد وهذا من باب التنافس بين شركات الهواتف ، وهذا ما يعرف الان بالروم الرسمي . اذا من هنا نستنتج بانه يوجد روم رسمي لشركة Samsung ورم رسمي لشركة Sony وهكذا باقي الشركات . 
وهذا يعني انه لا يمكن تركيب Rom رسمي لجهاز سامسونج على جهاز سوني او هواوي وايضا العكس صحيح وحتى لوكانت الهواتف نفس اصدار الاندرويد . اضف الى ذلك ايضا انه لا يمكن حتى تركيب Rom رسمي لهاتف سامسونج على هاتف سامسونج اخر مثل تركيب روم هاتف (S10 على هاتف S11) والسبب انه كل حهاز له روم مختلف صمم حسب مواصفات الهاتف . واذا حاولت القيام من تركيب روم رسمي لهاتف على هاتف اخر مختلف فانك بهذه الخطوة قد تكون اتلفت الهاتف .
ما هو الروم Rom المطبوخ :

ما هو الروم Rom المطبوخ :

بما اننا تعرفنا على معنى الروم والروم الرسمي ، فان توضيح معنى  الروم Rom المطبوخ اصبح سهلا عليك الان . ان الروم المطبوخ عبارة عن نظام الاندرويد الرسمي او ما يعرف باسم الروم الرسمي ، بمعنى اخر ان الروم المطبوخ هو عبارة عن نظام اندرويد والذي تم التعديل عليه من قبل مطورين لا يتبعون لأي شركة .
اليك هذا المثال لتفهم معنى الروم المطبوخ اكثر ، يقوم بعض الاشخاص باخذ الروم الرسمي الخاص بشركة Samsung مثلا ، ثم بقوم بعمل بعض التعديلات على النظام لانه نظام مفتوح المصدر كما ذكرنا حيث يقو المطورين بالتعديل وعمل اضافات و ميزات جديدة كبيرة على نظام الاندرويد وهذا يسمى “روم مطبوخ”  ولكنه غير رسمي ، اي ان شركة سامسونج لا تعترف بهذا الروم نهائيا ولا تنصح لانه ليس من صنعها . كمان الروم Rom المطبوخ يحتاج الى اضافة صلاحيات الروت Root على الهاتف حتى تتمكن من تثبيته على هاتفك.
ما هو الفرق بين الروم المطبوخ و الروم الرسمي

ما هو الفرق بين الروم المطبوخ و الروم الرسمي  ؟

هذا سؤال لا احد يملك الاجابة الصريحة له ، والسبب انك قد تجد روم مطبوخ يحتوي على ميزات و ضافات وضعها المطورون غير موجودة في الروم الرسمي ، ولكن بالمقايل فان الروم الرسمي يعتبر نظام مستقر وتقريبا خالي من الاخطاء لانه خضع للكثير من التجارب والاختبارات من قبل الشركة ، وفي حال تم اكتشاف اي خطأ او ثغرة في الروم الرسمي فان الشركة مباشرة تقوم بحل المشكلة وترسل تحديث الى المشتركين لتحديث هواتفهم لحل المشكلة ، بالمقابل اذ وجدت خأ في الروم المطبوخ فانك لن تتلقى اي تحديث نهائيا حتى يتكرم المطور بالقيام بحل المشكلة ورفع الروم على الانترنت وانت عليك البحث عن المطور واخذ الروم الجديد وتثبيته . لذلك برايي الشخصي ان الروم الرسمي افضل وامن اكثر من الروم المطبوخ بكثير .