ما هو الروت Root وفوائده واضراره على الهاتف

حتما انك قد سمعت بكلمة الروت على الهاتف ، فهي مطلح يستخدمه اصحاب هواتف الاندرويد بكثرة وخاصة من يبحث عن تغيير في واجهة النظام او تعديل النظام الخاص بهم .

ما هو الروت ROOT على الهاتف 

ROOT هو عبارة عن كسر صلاحيات نظام الاندرويد ، بمعنى اخر ROOT هو من اجل الوصل الكامل لجميع ملفات نظام الهاتف . حيث ان جميع الشركات مثل شركة سامسونج تمنع المستخدمين من الوصول الى ملفات النظام الرئيسية لعدة اسباب , اهمها هو منع المستخدمين من العبث بهذه الملفات مثل القيام في حذف تطبيق الكاميرا من الهاتف عندها لن تعمل الكاميرا اطلاقا وحتى لو قمت بتحميل تطبيق للكاميرا من متجر بلاي فانك سوف تعاني من مشاكر كثير جدا لان التطبيق الاساسي الخاص بالكاميرا قد تم حذفه . كما ان الروت يسمح لك بحذف اي ملف من الهاتف حتى لو كان ملف اساسي تابع لنظام الاندرويد

مثال على الروت ROOT لتوضيح وظيفته

 لنقل انك عندما تبحث داخل القوقل عن نسخة ويندوز وتجد موقع يقول ان هذه اسرع نسخة ويندوز موجودة على الانترنت ، فهذا يعني ان هذه النسخة هي عبارة نسخة ويندوز معدلة حيث تم اجراء تعدبلات كثيرة عليها مثل اضافة برامج او بحذف برامج اساسية من الويندوز وهو ما يجعلها خفيفة وسريعة من وجهة نظر المطور الذي قام بالتعديل فقط . ولكنها تعتبر نسخة غير رسمية وهذا معنى مصطلح الروم المطبوخ هو نظام الاندرويد الخاص بهواتف الاندرويد ولكنه تم تعديله وازالة بعض التطبيقات من داخله واضافة غيرها وجعلها متوافقة مع بعض الهواتف الضعيفة. ولذلك يستخدم Root من اجل تركيب الروم الرسمي لهواتف الاندرويد سامسونج او اي هاتف اخر .

ما هي عيوب واضرار الروت ROOT على الهاتف

فعليا لا يوجد عيوب او مساوء اذا تم استخدام الروت عن خبرة ومعرفة ،ولكن هناك بعض الخصائص والميزات سوف تتوقف عن اضافة الروت لاي هاتف ومن هذه الميزات نذكر لكم
  • لن تتلقى اي تحديث لنظام الاندرويد منالشركة المصنعة عند قيامك باضافة الروت للهاتف
  • ستفقد كفالة الهاتف بالكامل عن اضافة الروت

ما هي فوائد الروت Root على الهاتف

يقوم المستخدمين باضافة الروت Root على الهاتف لعدة اسباب ونذكر لكم منها مايلي
  • من اجل الوصول الى ملفات النظام الاساسية واجراء بعض التعديلات عليها
  • من اجل معرفة باسورد شبكات الواي فاي والانترنت المخزنة على الهاتف
  • من اجل القيام بكسر بعض التطبيقات
  • من اجل تركيب روم Rom مطبوخ او رسمي على الهاتف 
  • من اجل تجربة انظمة اندرويد مختلفة
  • بعض التطبيقات لا تعمل الا باضافة الروت على الهاتف مثل تطبيقات الكاميرا والواي فاي وغيرها
  • من اجل تعريب الهاتف واضافة خطوط جديدة الى نظام الاندرويد .
  • من اجل تعديل الوان نظام الاندرويد
  • من اجل حذف التطبيقات الاساسية التي لا تحتاجها والتي فرضتها عليك الشركة المصنعة للهاتف

هل الروت ROOT مهم ؟

تكمن اهمية الروت Root حسب المستخدم . لكن بالواقع اغلب مستخدمي الهواتف لا يحتاجون الى القيام بتركيب الروت على هواتفهم ، ونسبة قليلة منهم من يحتاج الى ذلك . يجب عليك ان تعلم انك عندما تشتري هاتف اندرويد فانك تستخدم هذا النظام كزائر تمام، كما تفعل في المنتديات على الانترنت (سواء كنت عضو او زائر) حيث لا تمتلك الا صلاحيات كتابة موضوع وتعديل موضوع فقط وهذا هو الحال بالنسبة لنظام الاندرويد حيث انك كزائر لا يمكنك حذف اي تطبيق اساسي في الهاتف نهائيا ولا يمكن تعديل الوان النظام والتعديل او اضافة الخطوط وغيرها .