ما هو TPM في ويندوز Windows 11 وهل هو مهم

  ما هو TPM في ويندوز Windows 11 وهل هو مهم

ذكرت شركة مايكروسوفت إن نظام التشغيل Windows 11 القادم سيتطلب وجود Trusted Platform Module (TPM) على اجهزة الحاسوب "الكمبيوتر " ، اوهو امر بعث الرعب والقلق في نفوس المستخدمين حول هذا الامر وباتت هناك تساؤلات مهمة وهي هل جميع اجهزة الحواسيب تحتوي على TPM ام لا ، وايضا ما هو مصير الاجهزة التي لا تحتوي على TPM

ما هو TPM في الحاسوب



ما هو TPM في الحاسوب

سوف نحاول ان نبسط الامر على قدر الامكان ، فإن TPM عبارة عن شريحة مدمجة إما في اللوحة الأم لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو يتم إضافتها بشكل منفصل إلى وحدة المعالجة المركزية". "والغرض منه هو حماية مفاتيح التشفير وبيانات اعتماد المستخدم والبيانات الحساسة الأخرى الموجودة خلف حاجز الأجهزة حتى لا تتمكن البرامج الضارة والمهاجمون من الوصول إلى تلك البيانات أو التلاعب بها

لذا فالأمر كله يتعلق بالأمن وتعمل وحدات TPM من خلال توفير حماية على مستوى الأجهزة بدلاً من البرامج فقط. يمكن استخدامه لتشفير الأقراص باستخدام ميزات Windows مثل BitLocker ، أو لمنع هجمات القاموس ضد كلمات المرور. توجد شرائح TPM 1.2 منذ عام 2011 ، ولكنها عادةً ما تُستخدم على نطاق واسع فقط في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية التجارية التي تديرها تكنولوجيا المعلومات. تريد مايكروسوفت توفير نفس المستوى من الحماية لكل شخص يستخدم Windows ، حتى لو لم يكن دائمًا مثاليًا.

هل جهاز الكمبيوتر الخاص بي يحتوي بالفعل على TPM 2.0؟


هل جهاز الكمبيوتر الخاص بي يحتوي بالفعل على TPM 2.0؟

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر يلبي الحد الأدنى من متطلبات نظام Windows 11 الأخرى، فهناك احتمال أن يدعم TPM 2.0. ومع ذلك فإن المعيار حديث نسبيًا. إذا اشتريت جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعد عام 2016 ، فمن شبه المؤكد أنه يأتي مع TPM 2.0. إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك أقدم من بضع سنوات، فمن المحتمل أنه يحتوي على إصدار TPM 1.2 الأقدم (والذي تقول Microsoft أنه غير موصى به لنظام التشغيل Windows 11) أو لا يحتوي على TPM على الإطلاق.

تحاول Microsoft تبسيط الموقف من خلال الرجوع إلى الموعد النهائي لعام 2016 لتنفيذ TPM 2.0. تلاحظ الشركة في الأسئلة الشائعة حول Windows 11 أن "هل أجهزة الكمبيوتر التي يقل عمرها عن أربع سنوات ستكون قادرة على الترقية إلى Windows 11؟"

حل مشكلة TPM في ويندوز