حلّ مشكلة هاتف الاندرويد يتوقف عن العمل أو لا يستجيب

حل مشكلة جهاز Android لا يستجيب او يتجمد ولا يستجيب

اذا كان هاتف Android الخاص بك يظهر بعض المشاكل بين الحين والاخر مثل ان يتجمد جهازك أو يتوقف التطبيق عن العمل. في هذه المقالة ، سأشرح كيفية إصلاح المشكلة عندما لا يستجيب جهاز Android الخاص بك للاوامر .

حل مشكلة جهاز Android لا يستجيب او يتجمد ولا يستجيب

1- إعادة تشغيل هاتف الاندرويد Android
قد تكون المشكلة في كثير من الاحيان سببها أحد التطبيقات على هاتف Android الخاص ولذلك تظهر مشكلة هاتف الاندرويد يتوقف عن العمل أو لا يستجيب ، لذلك ،فحاول إعادة تشغيل هاتف الاندرويد ، إذا تمكنت من ذلك . فننصحك هنا بالقيام في تحديث جميع التطبيقات الموجودة على هاتفك الاندرويد . وللقيام بعمل اعادة تشغيل للهاتف ،فقط اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة "power"، ثم انقر فوق إعادة التشغيل.

2-أغلق جميع التطبيقات غير المستجيبة
سبب المشكلة انه في بعض الأحيان ، لا تعمل التطبيقات بشكل سليم وصحيح على الجوال ، قد يتسبب تطبيق محدد في عدم استجابة هاتف Android ، مما يحدث مشكلة تجمد في الهاتف و يجعل استخدامه أكثر صعوبة ولا يستجيب للاوامر والازرار . في حالة كانت المشكلة ان التطبيق لا يستجيب ، فإن أول شيء عليك تجربته هو القايم في إعادة تشغيل التطبيق.وللقيام بذلك ابدأ بالنقر فوق زر المهمة الموجود أسفل الشاشة وتمرير التطبيق. ثم أعد تشغيل التطبيق كالمعتاد.
في حال استمرار المشكلة ، فقد تحتاج إلى اغلاق التطبيقات بالاجبار . سيؤدي هذا إلى إيقاف جميع العمليات التي يستخدمها التطبيق في الخلفية: وللقيام بذلك :
  • الضغط لفترة طويلة على أيقونة التطبيق في قائمة التطبيقات الخاصة بك.
  • انقر فوق معلومات التطبيق.
  • على الشاشة التي تظهر ، انقر فوق فرض الإيقاف.
أغلق جميع التطبيقات غير المستجيبة

ننصحك ايضا بتطبيق هذا الشرح وهو حل مشكلة الذاكرة ممتلئة تقريبا منخفضة جميع هواتف الاندرويد فقد تكون المشكلة بسبب مساحة التخزين الممتلئة على الجوال

3- مسح ذاكرة التخزين المؤقت لتطبيق الاندرويد

في كثير من الاوقات، ومع استمرار عمل التطبيق لفترة طويلة ، قد تصبح ذاكرة التخزين المؤقت لتطبيق Android أو الذاكرة التي تم تخزينها لتشغيل وظائف معينة ، كبيرة جدًا أو بها أخطاء كثيرة . وهذا يعتبر احد الاسباب وجود مشكلة عدنم استجابة التطبيق او مشكلة عدم استجابة الهاتف .قد يؤدي القيام بعملية مسح الملفات المؤقتة الى حل المشكلة .ومنح التطبيق فرصة جيدة للعمل بسلاسة أكبر من ذي قبل .لذلك لا تقلق ، هذه العملية لن تؤثر على أي معلومات حول التطبيق نفسه او البيانات الخاصة به .

مسح ذاكرة التخزين المؤقت لتطبيق الاندرويد


ستحتاج إلى اتباع نفس الخطوات التي تتبعها لفرض إغلاق أحد التطبيقات. بدلاً من النقر فوق Force Close ، انقر فوق Storage على شاشة معلومات التطبيق. ثم حدد مسح ذاكرة التخزين المؤقت.تأكد من أنك لا تختار مسح بيانات التطبيق. سيؤدي هذا إلى حذف المعلومات المخزنة بواسطة التطبيق ، مثل تفاصيل تسجيل الدخول والإعدادات.

4- لا يمكن العثور على التطبيق الذي لا يستجيب
إذا كان هاتف Android الخاص بك لا يستجيب ، فمن الصعب أحيانًا العثور على التطبيقات التي تعمل بالخلفية والتي لا تستجيب او تعرضت الى التجميد . إذا كنت تواجه مشكلة في العثور على التطبيق المسؤول عن هذه المشكلة، فحاول إعادة تشغيل هاتفك الى الوضع الآمن. سيؤدي هذا إلى ايقاف عمل جميع التطبيقات التي تم تثبيتها من الجهات الخارجية ، مما يسمح فقط للتطبيقات الافتراضية بهاتفك من العمل .
وهذه خطوات تشغيل الهاتف الى الوضع الامن
  • اضغط باستمرار على زر الطاقة.
  • يجب أن تظهر خيارات إيقاف التشغيل وإعادة التشغيل.
  • اضغط مع الاستمرار على رمز إيقاف التشغيل.
  • يجب أن يظهر هذا رسالة حول الدخول إلى الوضع الآمن. انقر فوق الزر لإعادة تشغيل الهاتف في الوضع الآمن.
5- فحص الهاتف من الفيروسات.
احد اسباب مشكلة ان الهاتف يتوقف عن العمل أو لا يستجيب هو وجود اصابة باحد الفروسات على الجوال . فالفيروسات والتروجانات تعيق عمل الهاتف بشكل صحيح وسليم وتسبب مشكلة تجمد الهاتف . فمن الممكن انك قد قمت بتنزيل وتثبيت احد التطبيقات من خارج متجر قوقل بلاي .لان كثير من التطبيقات المهكرة وخاصة الالعاب الموجودة خارج متجر بلاي تحتوي على فيروسات من اجل اختراق الجوالات . لكن لا تقلق .
يمكنك حل هذه المشكلة عن طريقة هذا الموضوع وهو حذف الفيروسات من هاتف الاندرويد 

هاتف الاندرويد لا يزال لا يستجيب.

مشكلة ان لا تتوقف هواتف Android عن الاستجابة تعتبر مشاكل محدودة ، لذلك فإن إجبارها على إعادة التشغيل يعتبر حل مثالي ويؤدي بالعادة إلى حل المشكلة. ولكن مع ذلك ، إذا استمر هاتفك في التجمد كثيرًا وعدم الاستجابة ، فقد تكون هناك مشكلة أساسية أكبر في الجهاز أو في نظام تشغيل الاندرويد على الجوال .

إذا كنت لا تعتقد أن السبب هو تطبيق معين ولم تتمكن من معرفته، فقد تحتاج إلى إعادة ضبط هاتفك على إعدادات المصنع. يجب أن يكون هذا هو الحل الأخير الذي تفكر به ،ولا ننسى من تذكيرك ان عملية اعادة ضبط المصنع للجوال سيؤدي إلى حذف جميع البيانات الموجودة على هاتفك. إذا اخترت إجراء إعادة ضبط المصنع ، فتأكد من نسخ جميع بياناتك احتياطيًا في مكان آخر أولاً حتى لا تضيع اذا احتجت اليها لاحقا.

إعادة ضبط المصنع لهاتف الاندرويد

من اجل حل مشكلة الهاتف يتوقف عن العمل أو لا يستجيب ، اذا كنت تشعر أنه يتعين عليك إجراء إعادة ضبط المصنع للهاتف بسبب هذه المشكلة وفي حال لم تنجح معك جميع الخطوات السابقة فاليك الان طريقة عمل اعادة ضبط مصنع لهاتف الاندرويد:
  1. فانتقل إلى الإعدادات على الهاتف . 
  2. ثم انقر فوق النظام (أو الإدارة العامة) - إعادة تعيين 
  3. اضغط على إعادة تعيين بيانات المصنع. قد تختلف العملية قليلاً حسب نوع هاتفك الاندرويد .
  4. اختر محو جميع البيانات ، واكتب كلمة مرور هاتفك أو رمز PIN إذا طُلب منك ذلك.

عمل تحديث لنظام الاندرويد على الهاتف

تحدث مشكلة عدم استجابة الهاتف بسبب وجوود بعض المشاكل والاخطاء في نظام الاندرويد على الجوال . ولذلك قد يتوجب عليك القايم بتحديث نظام التشغيل للاندرويد الى احدث اصدار ان وجود . وهذه طريقة القيام بعملية تحديث نظام الاندرويد . وبعد قيامك بتحديث نظام الاندرويد فمن المفترض ان مشكلة هاتف الاندرويد يتوقف عن العمل أو لا يستجيب قد حلت لديك على الجوال. لكن اذا استمرت المشكلة بالظهور على الهاتف فعليك التفكير جيدا وذلك بالذهاب الى مركز صيانة معتمد لفحص هاتفك.