Google تستخدم ميزات جديدة للذكاء الاصطناعي لتحسين نتائج البحث

  قامت شركة Google باجراء تحديثات في محرك البحث الخاص بها وذلك باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي الجديد ، ويهدف هذا التحديث في تحسين دقة نتائج البحث التي يتم عرضها في نتائج محرك بحث غوغل التي تظهر للمستخدمين.

نلاحظ في كثير من الاحيان بان Google تعرض بطاقة في أعلى نتائج البحث تحتوي على معلومات ذات صلة بامر البحث الذي يجريه المستخدم . تُعرف هذه البطاقة بانها المختصر المفيد . وللتوضيح اكثرليتم فهم هذه التقنية بشكل سهل وبسيط ، على سبيل المثال ، إذا قام احد مستخدمي محرك بحث قوقل بكتابة سؤال  مثل 'ما هي افضل تطبيقات شركة Samsung ' ،ستظهر له باعلى صفحة نتائج البحث معلومات عن المنتجات التي لها علاقة في شركة سامسونج .

ومن هنا نلاحظ بان Google يحلل النص في المختصر ويسلط الضوء على البيانات التي تشير الى المنتجات الأكثر صلة بعملية البحث "الاستعلام" التي قام بها المستخدم . وهذا يحدث من خلال اجراء بعض التحديثات الهامة في خوارزمية البحث والتي أعلنت عنها غوغل اليوم ، ولان شركة قوقل تعمل بشكل يومي على تحسين قدرة محرك البحث الخاص بها من اجل ابراز النص الأكثر صلة في عملية البحث . وهنا برزت اهمية الاستثمار في أبحاث الذكاء الاصطناعي من قبل شركة قوقل كجزء من جهودها لتحسين محرك البحث الخاص بها.
Google تستخدم ميزات جديدة للذكاء الاصطناعي لتحسين نتائج البحث


ما هي مشكلات الذكاء الاصطناعي التي تحاول قوقل حلها ؟

تكمن مشكلة المقتطفات المميزة في محرك بحث قوقل انه من وجهة نظر المستخدم قد تبدو هذه النتائج جديرة بالثقة بدرجة عالية لانها ويعود هذا السبب كون ان هذه النتائج دائما تظهر في الجزء العلوي من صفحة نتائج البحث ، ونذكر بان قوقل قد فعلت هذا الامر منذ عام 2015 لأول مرة ،وبعدها أصبحت أكثر انتشارًا مع مرور الوقت ، ولكن مثلها مثل باقي نتائج بحث Google ، فإن المقتطفات مأهولة خوارزميًا ، وليست مبرمجة بواسطة منسقين بشريين.

شركة قوقل ذكرت إنها على وشك إجراء تغيير خفي من شأنه تحسين الإجابات التي يراها الأشخاص في مربعات المعلومات الذي يظهر في الجزء العلوي من العديد من صفحات النتائج. في  Google ، حيث ستم استحدام نموذج جديدا جدا للذكاء الاصطناعي يسمى 'النموذج  "متعدد المهام"' 



وذكرت شركة Google ،بان هناك مشكلة أخرى حول الاسئلة التي يطرحها المستخدمين على محرك البحث ، وقال بان هذا مفيد بشكل خاص للأسئلة التي لا توجد فيها إجابات: على سبيل المثال ، بحث شخص عن" متى اغتال سنوبي أبراهام لينكولن؟ " قدم مقتطفًا يسلط الضوء على تاريخ دقيق ومعلومات حول اغتيال لينكولن ، ولكن من الواضح أن هذا ليس هو الأكثر فائدة. 

كما أعلنت Google أيضًا أنها ستوسع نطاق استخدامها لرسائل التحذير لعمليات البحث التي تفشل في إنتاج نتائج تتمتع 'بثقة عالية' بمحرك البحث . حيث ان الشركة تستخدم بالفعل إرشادات المحتوى هذه للموضوعات الجديدة التي تفتقر إلى نتائج ثابتة وموثقة ولكنها تقول إنها ستفعل ذلك.