أفضل 3 مفاتيح أمان لحماية اجهزتك على الانترنت من سرقة البيانات

  حماية كمبيوترك واللابتوب من الانترنت والحد من سرقة معلوماتك الشخصية يعتبر احد الاولويات الضرورية التي يجب الاهتمام بها ، والسبب انه الامر اصبح اكثر خطورة من الاعوام السابقة لاننا اصبحنا نعتمد على الاجهزة الالكترونية اكثر من اي وقت مضى ، فالان عمليات الشراء والدفع اصبحت الكترونية وحسابات البنوك اصبحت تدار من قبل المستخدمين بشكل الكتروني قبالتالي الحذر اصبح شيء ضروري جدا جدا .

أفضل 3 مفاتيح أمان لحماية اجهزتك على الانترنت من سرقة البيانات

ونعلم جيدا ان بعض المواقع مثل غوغل طرحت عملية المصادقة بخطوتين وهدفها حماية المستخدمين والحد من سرقة بياناتهم وحساباتهم عبر الانترنت . لكن بالنسبة للاشخاص المبتدئين الذين لا يجيدون تذكر كلمات المرور والأسوأ من ذلك هو عدم قدرتهم إنشاء كلمات مرور قوية وفعالة ، حيث يميل معظم المستخدمين إلى إعادة استخدام نفس كلمة المرور "الباسورد" في اكثر من حساب لو لجميع حساباتهم الالكترونية وذلك ليسهل لديهم الدخول بشكل سهل الى الحسابات وتذكر الباسورد ،وهذا امرمهم جدا وخطير والسبب انه  إذا تم اختراق حساب واحد ، فإن باقي الحسابات معرضة للخطر وسوف تذهب أيضًا.


 أفضل مفاتيح الأمان في السوق لحماية جهازك و حساباتك من السرقة

ومن اجل مواجهة هذه المخاطر ، نقترح عليكم استخدام مفتاح أمان للجهاز لحمايته. مع ملاحظة انه تتوفر العديد من مفاتيح الأمان  وعليه يجب عليك اختيار المفتاح المناسب ، ولان اختيار المفتاح المناسب يعتبر أمرًا صعبًا سنقترح عليك أفضل مفاتيح الأمان التي يمكن أن نجدها في السوق لحماية حساباتك من اي هجمة او افقدان.

مفتاح YubiKey Series


 1- مفتاح YubiKey Series

حيث تعتبر شركة Yubico من الشركات المتقدمةو الرائدة في صناعة مفاتيح أمان الأجهزة. حيث تقدم الشركة مفاتيح أمان قوية تلبي اغلب متطلبات المستخدمين ، مثل المستخدمين الذين يعملون بالمنزل او المستخدمين الفرديين وحتى المطورين الذين يعملون في الشركات والمؤسسات الكبيرة. تتضمن بعض إصدارات YubiKey الشائعة ما يلي:

  • مفتاح YubiKey 5 NFC وهو مفتاح يعتبر خفيف الوزن وقوي والاهم من ذلك انه متوافق مع العديد من الخدمات ، بما في ذلك Facebook و Google Chrome و Dropbox و LastPass والمزيد. يدعم YubiKey 5 NFC أيضًا العديد من بروتوكولات الأمان ، بما في ذلك OpenPGP و FIDO U2P و OTP و Smart Card.

مفتاح Kensington VeriMark


2- مفتاح Kensington VeriMark

ويعتبر من المفاتيح الرائعة والمميزة بهذا المجال كونه يستخدم بصمة الإصبعمع إمكانية القراءة بزاوية 360 درجة ، للحد من سرقة البيانات وللحماية ضد الانتحال . والاهم من ذلك ان هذا المفتاح يدعم ما يصل إلى 10 بصمات أصابع دفعة واحدة وهذا امر مهم جدا والذي بدوره يوفر امكانية الدخول الى نفس الجهاز لعدد من المستخدمين الذين يملكون البصمة والهدف هو اتاحة اكبر عدد من الاشخاص الذين يعملون على هذا الجهاز من الدخول لادارة اعمالهم .


مفتاح Google's Titan Security Key


3- مفتاح Google's Titan Security Key


و المفتاح الاخير ضمن هذه القائمة هو Titan هو من انتاج شركة Google ويعتبر احد افضل المفاتيح في الحماية على الاطلاق والتي ننصحك بالحصول عليه لحماية جهازك من اي اعتداء او سرقة ، ويعمل هذا المفتاح باستخدام مصادقة متعددة العوامل. بالاضافة الى ان مفتلح قوقل يوفر دعم USB-C و NFC ، وبالتالي فانه سوف يعمل مع أي جهاز تقريبًا.
لكن ننوه هنا بام هذا المفتاح لا يقرأ بصمات الأصابع او لا يدعمها ،بل يمكنك النقر على التأكيد عند تسجيل الدخول إلى المواقع. وهو يدعم بروتوكول FIDO U2F .
بالرغم من انه لا يدعم مفتاح Google Titan بصمات الاصابع مثل مفتاح Kensington VeriMark أو YubiKeys. لكن بفضل هذا ، لا يحتاج إلى أي إعدادات مسبقة من اجل استخدامه ،فقط كل ما تحتاجه هو الانتقال إلى موقع يدعم مفاتيح الأجهزة ، وإضافة مفتاح قوقل إلى حسابك ، واتباع الإرشادات المتوفر مع المفتاح ثم تصفح المواقع