منع تطبيقات آيفون من تتبع نشاطك على الإنترنت | ايقاف تتبعك في هاتف iphone 12

أجرت احدى الصحف تجربة فريدة من نوعها على هاتف الايفون والنظام iOS حيث وضعت في هاتف الايفون برنامج مراقبة  ؛ لتكتشف الصحيفة نتيجة مخيفة وهي أن اكثر من 5400 برنامج تقوم عملية تتبع app trackers في الايفون، موجودة في التطبيقات المثبتة على هاتف الآيفون ترسل بياناتك ومعلوماتك بشكل منتظم الى طرف ثالث ، وهذا امر غير مقبول اطلاقا نظرا لخصوصية المستخدمين وحساسية البيانات المستخدمة على الهاتف مثل الصور و عمليات الشراء وحتى استهدافهم من قبل المعلنين .


وتراوح المعلومات التي ترسلها "تطبيقات التجسس" بين رسائل البريد الإلكتروني، ومواقع المستخدمين الدقيقة، وعناوين "آي بي"؛ أي المعرّف الرقمي لأي جهاز مرتبط بشبكة الإنترنت.


إذا قضيت بعض الوقت في التسوق عبر الإنترنت لشراء منتج معين او كنت تتصفح بالصدفة احد المنتجات  على احد المواقع، كمثال للتوضيح : من المحتمل أن تكون على دراية بالشعور المخيف الذي ينشأ عند النقر فوق زوج من الأحذية اثناء تصفحك للانترنت على هاتفك الايفون ، وقد تجد أن إعلانًا لهذا الحذاء بالذات يظهر لك في كل موقع وتطبيق تزوره خلال اسبوع متواصل . تهدف ميزة جديدة قادمة إلى أجهزة iPhone في iOS 14.5 إلى الحفاظ على حياتك على الإنترنت أكثر خصوصية وذلك من خلال توفير خيار إيقاف و تشغيل تتبع الإعلانات داخل التطبيقات المستخدمة على هاتف الايفون .

ميزة تتبع التطبيقات للافراد

  ميزة تتبع التطبيقات لن تعمل ما لم تمنح إذنًا صريحًا لأحد التطبيقات (بما في ذلك تلك التي صنعتها Apple) ، فلا يمكنه استخدام بياناتك للإعلانات المستهدفة أو مشاركة بيانات موقعك مع المعلنين أو مشاركة معرف الإعلان أو أي معرفات أخرى مع جهات خارجية. حصل هذا التغيير - الذي تم الكشف عنه لأول مرة في مؤتمر المطورين العالميين لشركة Apple في يونيو 2020 - على دعم من دعاة الخصوصية ، وانتقادات من شركات مثل Facebook ، الذين يقولون إنه سيضر بأعمالها الإعلانية.

ايقاف تتبع آيفون لنشاطك على الإنترنت


 كيفية إلغاء تتبع التطبيق على تطبيقاتك التي تم تنزيلها بالفعل

بالنسبة للتطبيقات التي قمت بتنزيلها بالفعل والتي قد يكون لديك أذونات تتبع تم إعدادها لها ، فلا يزال بإمكانك تشغيل هذه الأذونات أو إيقاف تشغيلها على أساس كل تطبيق.

ضمن الإعدادات ، انقر فوق أحد التطبيقات ، ثم انقر فوق لإيقاف تشغيل السماح بالتتبع. أو ، انتقل إلى Settings Privacy Tracking ، وانقر لتشغيل أو إيقاف تشغيل كل تطبيق ستراه في قائمة التطبيقات التي طلبت إذنًا لتتبع نشاطك.

يُطلب من جميع مطوري التطبيقات طلب إذن للتتبع. إذا علمت Apple أن أحد المطورين يتتبع المستخدمين الذين طلبوا عدم التعقب ، فسوف يحتاجون إما إلى تحديث تطبيقهم ، أو قد يواجهون الرفض من متجر التطبيقات.

تؤمن Apple بأن ميزات الخصوصية مثل هذه تعتبر من العوامل المميزة لمنتجاتها. قال كوك إنه نظرًا لأن نموذج أعمال الشركة غير مبني على بيع الإعلانات ، فيمكنه التركيز على الخصوصية.


كيفية إلغاء الاشتراك في تتبع التطبيق على التطبيقات الجديدة

منع تطبيقات آيفون من تتبع نشاطك على الإنترنت


عند تنزيل تطبيق جديد وفتحه ، ستتلقى إشعارًا يسألك عما إذا كنت تريد السماح للتطبيق بتتبع نشاطك عبر تطبيقات ومواقع الشركات الأخرى. سترى أيضًا معلومات حول ما سيتتبعه التطبيق. يمكنك النقر فوق "طلب عدم تعقّب التطبيق" أو "السماح".


عند تنزيل أحد التطبيقات ، سترى إشعارًا منبثقًا يمنحك خيارًا فيما إذا كنت تريد منح التطبيق إذنًا لتتبعك أم لا.

يمكنك أيضًا إلغاء الاشتراك في تتبع التطبيق عبر كل تطبيق تقوم بتنزيله بالانتقال إلى Settings Privacy Tracking وإيقاف تشغيل السماح للتطبيقات بطلب التتبع. هذا يعني أن أي تطبيق يحاول طلب إذنك سيتم حظره من الطلب ، وسيتم إبلاغك تلقائيًا بأنك طلبت عدم تعقبك. ووفقًا لشركة Apple ، سيتم حظر جميع التطبيقات (بخلاف تلك التي منحتها إذنًا للتتبع في الماضي) من الوصول إلى معلومات جهازك المستخدمة للإعلان.

من المهم ملاحظة أن هذا لا يعني أن الإعلانات ستختفي. هذا يعني فقط أنك ستشاهد إعلانات عامة على الأرجح ، وليس إعلانًا لنفس زوج الأحذية الذي نقرت عليه مرة واحدة.